طائرات لحزب الله لاستكشاف مواقع المعارضة.. والائتلاف: جنيف لتسلم السلطة

القدس العربي

شدد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد الجربا، على أن الائتلاف ‘لن يدخل جنيف إلا’لتسلم السلطة، وفق المعايير التي وضعتها الثورة، وحملتها’للعالم’، نافيا الطروحات التي قالت بأن الائتلاف يذهب لجنيف لأنه في موقف ضعيف، فيما اتهمت الهيئة العامة للثورة السورية، الجمعة، قوات النظام بارتكاب ‘مجزرة كبيرة بحق المدنيين في مدينة دير عطية بريف دمشق (جنوب سورية) سقط ضحيتها 25 مدنياً بينهم سيدتان وطفل’، الخميس.
وفي بيان أصدرته الهيئة العامة للثورة السورية، الجمعة، أعلنت الهيئة أن قوات النظام ارتكبت’الخميس ‘مجزرة جديدة’ في مدينة ‘دير عطية’ في منطقة القلمون، وذلك بعد اقتحامها للمدينة التي كانت تسيطر عليها قوات المعارضة، وتنفيذها إعدامات ميدانية بحق سكانها وشن حملة دهم وتفتيش وحرق للمنازل.
وأعلن مصدر عسكري تابع للنظام السوري، الخميس، السيطرة الكاملة على مدينة ‘دير عطية”بمنطقة القلمون في ريف دمشق.
وأوردت الهيئة قائمة بأسماء 25 شخصاً،’قالت إنهم قتلوا في ‘المجزرة’ التي تحدثت عنها، مشيرة إلى’أن عدد القتلى من المدنيين خلال الحملة الشرسة التي تشنها قوات النظام مع عناصر حزب الله اللبناني على مدار 10 أيام’قد وصل إلى 34 قتيلاً على الأقل’.
وأشارت الهيئة في بيانها، إلى أن الأهالي لا يزالون يعثرون على جثث في بساتين المدينة، كما تشهد المدينة حركة نزوح كبيرة لأهاليها.ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي من قبل النظام حول ‘المجزرة’ التي تحدثت عنها الهيئة.
كما قتل 4 أشخاص، وأصيب 20 آخرون، امس الجمعة، بعد سقوط قذيفة هاون أمام الجامع الأموي في دمشق.
وذكر التلفزيون السوري الرسمي، أن ’4 أشخاص قتلوا، وجرح 20 آخرون، بسقوط قذيفة هاون على الجامع الأموي في دمشق’.
من جهة اخرى أعلن السفير الإيراني في أنقرة، علي رضا بكدلي، أن بلاده مستعدة للوساطة بين تركيا وسورية بهدف إصلاح العلاقات بين البلدين.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت)، الجمعة، عن بكدلي، قوله إن إيران مستعدة لاستخدام كافة الوسائل المتوفرة لديها لمساعدة تركيا على إصلاح علاقاتها مع سورية.
وأشار بكدلي إلى التعاون الوثيق بين الإستخبارات التركية والإيرانية.
وكان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو زار طهران خلال الأسبوع الجاري وأطلق مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف دعوة لوقف القتال في سورية.
هذا ولم يستبعد خبراء عسكريون، الجمعة، أن يكون حزب الله يستخدم طائرات من دون طيار على الحدود اللبنانية – السورية لاستطلاع المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية، الا أنّهم شككوا في معلومات أوردتها في وقت سابق صحيفة ‘وورلد تريبيون’ الأمريكية عن أن الحزب بات يملك أسطولا من 200 طائرة من دون طيار.
ولفتت المصادر اللبنانية الى أن الجزء الأكبر من الطائرات من دون طيّار المملوكة من ‘حزب الله’ هو من إنتاج إيران التي تتولّى أيضاً تزويد الحزب بها.
واعتبر مدير مركز ‘الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري’ رياض قهوجي أن الحديث عن 200 طائرة ‘أمر مبالغ فيه’، لكنه أكد أن امتلاك حزب الله لهذا النوع من الطائرات ‘حقيقة مثبتة، وهو يستخدمها للاستكشاف واستطلاع مواقع الخصم كونها تقدم نتائج ممتازة في هذا المجال’، لافتا الى أنهّا تساعده في ‘الكشف الجوي على الخطوط الخلفية للخصم سواء لمساعدته في اطار عملياته الهجومية أو الدفاعية’.

وسوم :

أترك تعليق

. اشترك فى النشرة البريدية

انضم لنشرة حركة المجتمع التعددي لتكون دوما على المام بجديد الاخبار

تابعنا على الفيسبوك

إخترنـا لـك