الأكراد يستبعدون قيام دولة لهم في سوريا

أكد الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم الجمعة 5 أغسطس/آب أن حزبه يستبعد قيام دولة كردية مستقلة على الأراضي السورية.

وفي معرض إجابته عن سؤال لوكالة “سبوتنيك” عما إذا كان إعلان الأكراد الفيدرالية خطوة على طريق إقامة دولة جديدة، قال مسلم: “هذا الأمر غير واقعي”.

وأضاف مسلم: “تتم مناقشة الفيدرالية مع جميع الكيانات في سوريا”…”إذا كان هذا مشروعا منفصلا، لكنا سنبحثه بين بعضنا البعض، ولكن هذه الفيدرالية اجتاحت جميع الكيانات… الإدارة اللامركزية أو الفيدرالية هما الطريقة للحفاظ على وحدة سوريا. نريد الحفاظ على سوريا الموحدة. معارضو اللامركزية هم معارضو وحدة سوريا. ليست هناك معادلة أخرى. إما لامركزية سوريا وإما فيدراليتها. هذه هي المعادلة الوحيدة للحفاظ على سوريا الموحدة”.

وعن الدور الروسي في تسوية الأزمة السورية، أكد مسلم أن الأكراد يتطلعون إلى دعم أكبر من موسكو على الساحة السياسية.قائلا: ” تتوسط روسيا في حل المشكلة السورية… روسيا لديها قوة فعالة في هذه المسألة، ويمكنها القيام بشيء للتسوية في سوريا. لدينا علاقات جيدة مع روسيا. نحاول الحفاظ على هذه العلاقات…. روسيا صديقنا… عليها دعمنا على الساحة السياسية… ننتظر من أصدقائنا تضامنا أكبر”.

وكان أكراد سوريا قد أعلنوا في مارس/آذار الماضي، إقامة إقليم فيدرالي في المناطق الخاضعة لسيطرتهم شمالي سوريا، الخطوة التي عارضتها الحكومة في دمشق بشدة واعتبرتها خطوة لفدرلة البلاد، كما اعتبرها المجتمع الدولي، بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة، خطوة سابقة لأوانها.

وسوم :

التعليقات مغلقة.

. اشترك فى النشرة البريدية

انضم لنشرة حركة المجتمع التعددي لتكون دوما على المام بجديد الاخبار

تابعنا على الفيسبوك

إخترنـا لـك