الكرملين: ننتظر من واشنطن الاستعداد للتعاون بشكل أكبر بشأن سوريا

أكد الكرملين أن موسكو وواشنطن مازالتا بعيدتين عن التعاون الحقيقي بشأن التسوية في سوريا، مضيفا أن الجانب الروسي ينتظر من الأمريكيين إبداء استعداد أكبر لتعاون كامل النطاق.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي يوم الثلاثاء 30 أغسطس/آب ردا على سؤال حول مدى ارتياح الكرملين لمستوى التعاون مع واشنطن حول سوريا، قال: “للأسف الشديد، إننا مازلنا بعيدين عن التعاون الحقيقي”.

واستطرد قائلا: “إننا مازلنا ننتظر من شركائنا الاستعداد بقدر أكبر للتعاون الحقيقي، ولرفع تعاوننا من مستوى تبادل المعلومات والتعامل من وقت لآخر، إلى مستوى التعاون الحقيقي الذي لا يمكننا بدونه تسوية القضية السورية الصعبة للغاية”.

محادثات روسيا وأمريكا في جنيف ستكون حاسمة

اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن المشاورات الروسية الأمريكية التي من المتوقع أن تجري في جنيف هذا الأسبوع ستكون حاسمة فيما يخص استئناف نظام التهدئة بسوريا.

وقالت المتحدثة باسم دي ميستورا جيسي شاهين خلال إيجاز صحفي في جنيف يوم الثلاثاء 30 أغسطس/آب: “يأسف المبعوث الأممي كثيرا لتكثيف المعارك وتدهور الوضع الإنساني. وتعد العملية السياسية والحل السياسي هما المخرج الوحيد من الأزمة”.

واستطردت قائلة: “المناقشات بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة هذا الأسبوع تكتسب أهمية حاسمة فيما يخص الجهود لاستعادة نظام وقف الأعمال القتالية”. كما دعت الدبلوماسية مجددا لإعلان هدنة إنسانية مدتها 48 ساعة في حلب.

كانت وكالة “نوفوستي” قد نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله إن موسكو تأمل في التوصل إلى اتفاق مع واشنطن قريبا في سياق المشاورات على مستوى الخبراء الجارية في جنيف، لكن المصدر أكد أن هذا الاتفاق مرهون بمدى استعداد الجانب الأمريكي للتعاون.

وقال المصدر: “إننا ننطلق من أن اللقاء القادم للخبراء سينعقد خلال الأيام القليلة القادمة، ويتعين على الخبراء أنفسهم أن يتفقوا حول موعد وصيغة المحادثات”.

يذكر أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري أجريا محادثات مكرسة لسوريا في جنيف يوم الجمعة الماضي، واستغرق اللقاء بينهما 12 ساعة. ووصف كيري المحادثات بأنها كانت مثمرة وبناءة جدا، ولوح بضرورة وضع صيغة جديدة لنظام وقف إطلاق النار في سوريا. بدوره شدد لافروف على أن موسكو وواشنطن تنجحان في إيجاد مزيد من نقاط التلاقي حول سوريا، ولكنه قال أيضا إنه يتعين على الطرفين القيام بخطوات مهمة عدة لدفع التسوية في سوريا إلى الأمام.

وسوم :

التعليقات مغلقة.

. اشترك فى النشرة البريدية

انضم لنشرة حركة المجتمع التعددي لتكون دوما على المام بجديد الاخبار

تابعنا على الفيسبوك

إخترنـا لـك